-->
pharmacitoo pharmacitoo

الأنيميا فقر الدم

 

الأنيميا فقر الدم

إذا كنت مصابًا بفقر الدم ، فإن دمك لا يحمل كمية كافية من الأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم. السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم هو عدم وجود ما يكفي من الحديد. يحتاج جسمك إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين. الهيموغلوبين هو بروتين غني بالحديد يعطي الدم اللون الأحمر. ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم.

فقر الدم له ثلاثة أسباب رئيسية:

فقدان الدم ، ونقص إنتاج خلايا الدم الحمراء ، وارتفاع معدلات تدمير خلايا الدم الحمراء.
تشمل الحالات التي قد تؤدي إلى فقر الدم

    فترات غزيرة*
    حمل   * قرحة المعدة
    *سلائل القولون أو سرطان القولون
    الاضطرابات الوراثية*
    *نظام غذائي لا يحتوي على ما يكفي من الحديد أو حمض الفوليك أو فيتامين ب 12
    *اضطرابات الدم مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا أو السرطان
    فقر الدم اللاتنسجي ، حالة يمكن أن تكون موروثة أو مكتسبة*
    نقص G6PD ، *اضطراب التمثيل الغذائي


يمكن أن يجعلك فقر الدم تشعر بالتعب والبرد والدوار وسرعة الانفعال. قد يكون لديك ضيق في التنفس أو صداع.

سيشخص طبيبك فقر الدم من خلال الفحص البدني واختبارات الدم. يعتمد العلاج على نوع فقر الدم الذي تعاني منه.
انواع فقر الدم
-  فقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد بكميات كبيره فى الجسم
ينتج هذا النوع بسبب  نقص عنصر الحديد في الجسم؛ حيث يحتاج النخاع العظميالى عنصر الحديد الذى له دور هام فى انتاج  الهيموجلوبين. ودون وجود كمية كافية من  عنصر الحديد، لا يستطيع  الجسم من إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين اللازم لخلايا الدم الحمراء.

وغالبًا ما ينتج  هذا النوع من فقر الدملاسباب عده منها  فقدان الدم، كالناتج عن النزيف الحيضي الحاد، والقرحة، والسرطان، ونتيجة وجود زائدة في مكان ما من الجهاز الهضمي، واستخاد الاسبرين بكثره أو العقاقير المعروفة باسم مضادات الالتهابات الاستيروديه التى تستخدم لعلاج التهابات وايضا ممكن ان تؤدى الى حدوث ضيق تنفس عند بعض الأشخاص  (NSAIDs).

 فقر الدمالناتج عن النقص الحاد فى  الفيتامين

بالإضافة إلى الحديد، يحتاج الجسم إلى الفوليك اسيد وفيتامين ب-12 لإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء السليمة. وقد يتسبب افتقار النظام الغذائي إلى هذه العناصر المغذية وغيرها من العناصر الأساسية في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

علاوةً على ذلك،من الممكن ان بعض الأشخاص يتناولون ما يكفى من فيتامين ب-12، ولكن لا تستطيع  أجسامهم من معالجة هذا الفيتامين؛ وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم نتيجة نقص  الفيتامين، والمعروف أيضًا باسم فقر الدم الخبيث.

 فقر الدم الناتج من أمراض مزمنة

يمكن لبعض الأمراض المزمنة، مثل السرطان، وفيروس نقص المناعة البشري (HIV)امراض النقص المناعى  المكتسب (الإيدز)، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وداء كرون، وغيرها من الأمراض الالتهابية المزمنة، أن تتداخل مع إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى تكسير كميات كبيره من كريات الدم الحمراء و الإصابة بفقر الدم المزمن. كذلك، يمكن أن يتسبب الفشل الكلوي في الإصابة بفقر الدما .الإصابة بفقر الدم تحدث نتيجة قلة عدد كرات الدم الحمراء، وبالتالى نقص الهيموجلوبين الموجود فى هذه الكرات، ولا يستطيع الهيموجلوبين توزيع الأكسجين على جميع أنحاء الجسم، فيصاب الإنسان بفقر الدم.

وعندما تعمل الكلى بشكل طبيعى تفرز هرمون إريثروبويتين، الذى يحفز النخاع على إنتاج كرات الدم الحمراء، كما يعمل على تنظيم خلايا الدم الحمراء، والإصابة بالفشل الكلوى الحاد تحدث بسبب نقص هرمون إرثروبويتين الذى يساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء، وبالتالى فى حالة الإصابة بالفشل الكلوى تعجز الكلى عن إفراز هذا الهرمون ما يسبب الأنيميا.  .

فقر الدم اللاتنسجي

يحدث  هذا النوع من فقر الدم النادر جدًا والذى  من الممكن ان يكون خطرا على الحياة بسبب انخفاض قدرة النخاع العظمي على إنتاج خلايا الدم الحمراء. ومن أسباب فقر الدم اللاتنسجي العدوى، والأدوية، وأمراض المناعة الذاتية.

فقر الدم المرتبط بأمراض النخاع العظمي

قد يؤدى عدد من الأمراض، مثل سرطان الدم أو خلل فى النخاع العظمى ، في الإصابة بفقر الدم من خلال تأثيرها على إنتاج الدم في النخاع العظمي. وتتباين آثار هذه الأنواع من السرطان والاضطرابات المشابهة للسرطان، من التغير الطفيف في إنتاج الدم إلى إيقاف كامل لعملية تكوّن الدم بشكل يهدد الحياة.

توجد أنواع أخرى من سرطان الدم أو النخاع العظمي، مثل ورم النخاع العظمي المتعدد والاضطراب النقوي التكاثري وورم الغدد الليمفاوية، يمكن أن تسبب أيضًا فقر الدم

الأعراض

من الممكن ان تختلف  اعراض وعلامات  فقر الدم وأعراضه بناءً على السبب. إن نتجت الأنيميا عن مرض مزمن وهو عباره عن الامراض التى تحدث نتيجت حدوث تلف لفتره طويله ، فمن الممكن  أن يزيل  المرض أعراض الأنيميا، لذلك يمكن اكتشاف فقر الدم عند إجراء اختبارات لمرض آخر.

حسب أسبابه، قد لا تعاني من أعراض فقر الدم. تشمل العلامات والأعراض — إن حدثت — ما يلي:

  • الإرهاق
  • الضَّعف
  • شحوب الجلد أو اصفراره
  • عدم انتظام فى  ضربات القلب
  • ضيق النفس
  •  الدوخة
  • وجع الصدر
  • برودة اليدين والقدمين
  • الصداع وألام فى الرأس

الحماية


لا يمكن منع العديد من أنواع فقر الدم. ومع ذلك ، يمكنك منع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وفقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات عن طريق تناول وجبة تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك:

    الحديد. تشمل الأطعمة الغنية بالحديد لحم البقر والبقوليات والعدس والحبوب الغنية بالحديد والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفواكه المجففة.
    حمض الفوليك: يوجد هذا العنصر الغذائي وشكله الاصطناعي "حمض الفوليك" في الفواكه والعصائر والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبازلاء الخضراء والحمراء والفستق ومنتجات الحبوب المدعمة مثل الخبز. والحبوب والمعكرونة والأرز.
    فيتامين ب 12 الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 تشمل اللحوم ومنتجات الألبان والحبوب الغنية ومنتجات الصويا.
    فيتامين سي من الأطعمة الغنية بفيتامين سي: عصائر الفاكهة والحمضيات والفلفل والبروكلي والطماطم والفراولة والبطيخ. تساعدك هذه أيضًا على امتصاص الحديد.

إذا كنت ترغب في الحصول على فيتامينات ومعادن كافية من الطعام ، فاسأل طبيبك عما إذا كان من الممكن أن يساعدك تناول الفيتامينات المتعددة.
عوامل الخطر

هذه العوامل تجعلك أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم:


    نظام غذائي يفتقر إلى فيتامينات ومعادن محددة. يزيد النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك من خطر الإصابة بفقر الدم.
    اضطرابات معوية. الاضطرابات المعوية التي تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة. مثل مرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية ، فإنه يعرضك لخطر الإصابة بفقر الدم.
    الحيض. بشكل عام ، النساء اللواتي لم يصلن بعد إلى سن اليأس أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد من الرجال والنساء الذين مروا بانقطاع الطمث. يتسبب الحيض في فقدان خلايا الدم الحمراء.

    حمل. إذا كنتِ حاملًا ولا تتناولين حمض الفوليك والحديد ، فأنتِ أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.

    الأمراض المزمنة. إذا كنت مصابًا بالسرطان أو الفشل الكلوي أو السكري أو أي مرض مزمن آخر ، فقد تكون عرضة للإصابة بفقر الدم. يمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء.

    فقدان دم بطيء ومزمن من قرحة أو مصدر آخر في جسمك يمكن أن يستنفد مخزون الجسم من الحديد ؛ هذا يؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد.
    قصة عائلية. إذا كان لدى عائلتك تاريخ من الإصابة بفقر الدم الوراثي ، مثل فقر الدم المنجلي ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.
    عوامل اخرى. إن وجود تاريخ مع بعض أنواع العدوى وأمراض الدم وأمراض المناعة الذاتية يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم. يمكن أن يؤثر الإدمان على المشروبات الكحولية ، والتعرض للمواد الكيميائية السامة ، واستخدام بعض الأدوية على إنتاج خلايا الدم الحمراء. هذا يؤدي إلى فقر الدم.
    عمر. الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم
العلاج

يعتمد علاج فقر الدم على السبب.

    نقص الحديد. عادةً ما يتضمن علاج هذا النوع من فقر الدم تناول مكملات الحديد وتغيير نظامك الغذائي.

    إذا كان السبب الكامن وراء فقر الدم هو فقدان الدم - لسبب آخر غير الدورة الشهرية - فيجب تحديد موقع مصدر النزيف وإيقافه. قد يشمل الجراحة.

    فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات. يتضمن علاج نقص حمض الفوليك وفيتامين سي تناول المكملات الغذائية وزيادة هذين المغذيين في نظامك الغذائي.

    إذا كان جهازك الهضمي يواجه مشكلة في امتصاص فيتامين ب 12 من الأطعمة التي تتناولها ، فقد تحتاج إلى حقنة فيتامين ب 12. في البداية ، يمكنك حقن نفسك يومًا بعد يوم. بمرور الوقت ، ستحتاج إلى الحقنة مرة واحدة في الشهر ، والتي يمكن أن تستمر مدى الحياة ، حسب حالتك.
    فقر الدم الناتج عن الأمراض المزمنة. لا يوجد علاج محدد لهذا النوع من فقر الدم. يركز الأطباء على علاج المرض الأساسي. إذا ساءت الأعراض ، يمكن أن يساعد نقل الدم أو حقن الإريثروبويتين الاصطناعي ، وهو هرمون تفرزه الكلى عادة ، في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وتخفيف التعب.
    فقر دم لا تنسجي. قد يشمل علاج هذا النوع من فقر الدم نقل الدم لزيادة مستويات خلايا الدم الحمراء. قد تحتاج إلى زراعة نخاع العظم إذا كان نخاع العظم لديك مريضًا وغير قادر على إنتاج خلايا الدم السليمة.
    فقر الدم المرتبط بمرض نخاع العظام. قد يشمل علاج هذه الأمراض المختلفة الأدوية أو العلاج الكيميائي أو زرع نخاع العظم.

    فقر الدم الانحلالي. تتضمن إدارة فقر الدم الانحلالي تجنب الأدوية المشبوهة وعلاج الالتهابات المصاحبة لها وتناول الأدوية التي تثبط جهاز المناعة الذي يمكنه مهاجمة خلايا الدم الحمراء.

    اعتمادًا على شدة فقر الدم ، قد تتم إحالتك إلى أخصائي أمراض القلب أو أخصائي أمراض الأوعية الدموية

    فقر الدم المنجلي. قد يشمل علاج هذا النوع من فقر الدم إعطاء الأكسجين ومسكنات الألم والسوائل الوريدية والفموية. لتقليل الألم ومنع المضاعفات. قد يوصي الأطباء أيضًا بنقل الدم ومكملات حمض الفوليك والمضادات الحيوية.

    ما يستخدم كدواء مضاد للسرطان يسمى هيدروكسي يوريا (دروكسيا وهيدريا وسيكلوز) لعلاج فقر الدم المنجلي.
    الثلاسيميا. معظم أنواع الثلاسيميا واضحة ولا تتطلب علاجًا. تتطلب الأنواع الأكثر شدة من الثلاسيميا نقل الدم أو مكملات حمض الفوليك أو الأدوية أو استئصال الطحال أو زرع الخلايا الجذعية أو نخاع العظم.

مواضيع ذات صله
condition-الحالات

التعليقات

';


إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

pharmacitoo

2016